الــــقهوه:
كانت القهوه عند الأجداد كيف وسبب لتفريج الهم
وقضاء الوقت بالسمر والتعاليل والسوالف الطيبه
فيقومون بشب النار وتناول القهوه ويناول أحد الفنجال بلهفه واشتياق
لذا يقول أحدهم:
لاضاق صدري جبت نجر ودله... وسويت مايقعد لهيب بجاشي ... النجر هو ((الهاون))
ويقول آخر:
قم يانديبي وعمر النار لي سو... قم سو فنجال ترى الراس خاوي
ويقول آخر:
لاضاق صدري قمت أحوف المعاميل... وأزين الفنجال بكر ولا أثنيه
أوقات شب النار لطهي القهوه:
كانوا يشعلون النار لطبخ القهوه بحسب أحوالهم ومشاغلهم
فمنهم من يشعلها في الصباح الباكر حيث يقول أحدهم في ذلك:
يازين شبتها على شقه النور... يوظي على وجيه النشاما سفرها
ومنهم من يحب شبه النار بالليل حيث يقول شاعرهم:
الله على الفنجال مع هجعه الناس...بدلال نار مايبطل سناها
ويقول آخر:
لاجا العشا شبيت نار المناره... وأدنيت مع حسه يجنب المسايير
ومنهم من يحب شبه النار في وقت الضحى حيث يقول أحدهم:
فنجال خطو الغشمري يشرح البال... وقت الضحى لاقربت حومه الطير
ومنهم من يحبها تالي الليل قبل الفجر حيث يقول أحدهم:
ياماحلا الفنجال بيض بغاديد... قبل صلاه الصبح والوقت مافات
ومنهم من يحبها مع طلعت الشمس كما قال شاعرهم:
نار لها مع طلعت الشمس نيره... ليا شافها العمسا عقب العمى فز
ومنهم من يحبها بعد الظهر كما قال أحدهم :
فنجال عقب الظهر ماله مثيلي... يروح عن المهموم كثر النوابيري
والعرب يشبون النار لعمل القهوه والسوالف والأشعار وتناقل الأخبار
مسميات طبخ القهوه:
في الماضي تطبخ القهوه في مسميات منها:
1-البكر
2-الثنوه
3-العشره
4-التنخيره
فالبكر والتي كل شي فيها جديد مثل القهوه والماء والبهار
أما الثنوه فهي التي يعاد طبخها مع زياده الماء والبن والبهار
ومن القصائد التي قيلت في القهوه قصيده مشهوره للشاعر محمد القاضي حيث ومن بعضها يقول فيها:
ياعنا لي تذكار الأحباب وأشتاق بالي وطرالي طاري الشوق
دنيت لي من طاري البن مالاق بالكف ناقيها عن العذف منسوق
احمس ثلاث يانديبي على ساق ريحه على جمر الغضى يفضح السوق
اياك والنيه وبالك بالاحراق واصحى تصير بحمسه البن مطفوق
ليا صفر لونه ثم بشت بالأعراق صفرا كما الياقوت يطرب لها الموق
وعطت بريح فاخرا فاضح فاق ريحه كعنبر بالانفاس منشوق
دقه بنجر يسمع كل ما شتاق راعي الهوى يطرب كل مادق بخفوق
وقال عبدالعزيز الجريفاني:
الله على والساعه أربع من الليل والليل قمرا بنصف شهرها
مابين حزم وروض والقاع فيه سيل بين روضات تخالف زهرها
ياما حلا ياسعود صف المعاميل بوجارها توه المسوي حفرها
من حولها اللي يقبلون التعالين يجيب السالفه من بحرها
ويقول الامير فلاح بن حثلين أمير قبله العجمي
ياما حلا سيحه الفنجال مع سيحه البال
في مجلس مافيه نفس ثقيله
هذا ولد عم وهذا ولد خال
وهذا رفيقه مالقينا مثيله
ويقول الشاعر لإبنه محمد قبل سفره :
يامحمد شب النار وقضب مكاني
في غيبتي قهوي الرجال المشاكيل
وفل الحجاج لكل من جاك عاني
وسوق التحايا قبل الفناجيل
ويقول شاعر من قبيله مطير لإبنه نمر:
أمل الوجار وترك الباب مفتوح
خوف المسير يستحي لا ينادي
يانمر مافي صكه الباب مصلوح
ولا هي لكم يامظنه فؤادي
ويقول خلف بن هذال شاعر عتيبه:
سواو لي الكيف وأرهوا لي من الدله
البن الأشقر يادوي الراس فنجاله
كيف لنا بالنار نحرقه ونزله
ولو أنه ينقطع ورى صنعاء عنينا له
ويقول الشاعر بن خشم أو (( بن خر )) الذيب العجمي
أشرب الفنجال وكب البياله
طيب واحب سلم الطيبيني
الصبي وان طاب طيبه من خواله
وان تردى فاعرف انهم خايبيني
ويقول شاعر من قبيله شمر
ياكليب شب النار ياكليب شبه
عليك شبه والحطب لك يجابي
وعلي أنا ياكليب هيله وحبه
وعليك تقليط الدلال النجابي
ويقول الامير راكان بن حثلين عندما أوسر في تركيا:
يابو هلا صرنا سوات الدراويش
والكل منا خبزته في يمينه
لاعاد في دله ولا عاد فيه عيش
ولا عاد فيه فطحه خروف سمينا
وأنا أقول لمنتدى سنابس ولهذا الصرح الشامخ:
عندي لكم فنجال وقناده الهيل ... وسوالف تطرب فؤاد الحزيني
يازين هرجتكم ليا ظلم الليل... شيطانكم غايب وأنتم حاضريني
وأتمنى أن يحوز الموضوع على رضاكم.. ولكم مني التحيه,,,
__________________