منتــدى قبيلــة آل عطيف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتــدى قبيلــة آل عطيف

otaifi.ahlamontada.net
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
التبادل الاعلاني
منتدى
المواضيع الأخيرة
» ممكن المساعده
تعليق الهلال والنجمة Emptyالأربعاء يناير 22, 2014 9:34 am من طرف أم أويس

» الموقع الجديد منتديات قبيلة ال عطيف
تعليق الهلال والنجمة Emptyالثلاثاء ديسمبر 17, 2013 12:29 pm من طرف العطيفــــــــى

» العدو العادل----------؟
تعليق الهلال والنجمة Emptyالسبت أبريل 25, 2009 11:00 am من طرف فيصل العطيفي

» مرحبا بالعضو ابراهيم العطيفي
تعليق الهلال والنجمة Emptyالسبت أبريل 25, 2009 10:47 am من طرف فيصل العطيفي

» شلالات من الهند
تعليق الهلال والنجمة Emptyالأربعاء يناير 28, 2009 9:23 am من طرف فيصل العطيفي

» من أجمل المساجد في العالـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم
تعليق الهلال والنجمة Emptyالأربعاء يناير 28, 2009 9:05 am من طرف فيصل العطيفي

» أختي اليتيمة3
تعليق الهلال والنجمة Emptyالإثنين سبتمبر 22, 2008 1:47 pm من طرف عطيفي

» احلى الثيمات الطبيعيه
تعليق الهلال والنجمة Emptyالأربعاء سبتمبر 03, 2008 9:28 pm من طرف عطيفي

» فن التعامل مع المخطئ
تعليق الهلال والنجمة Emptyالأربعاء سبتمبر 03, 2008 8:48 pm من طرف عطيفي

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

 

 تعليق الهلال والنجمة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
القناص
مشرف العطيفي للمواضيع المحذوفه
مشرف العطيفي للمواضيع المحذوفه
القناص


ذكر عدد الرسائل : 14
تاريخ التسجيل : 27/07/2008

تعليق الهلال والنجمة Empty
مُساهمةموضوع: تعليق الهلال والنجمة   تعليق الهلال والنجمة Emptyالأحد أغسطس 24, 2008 2:15 pm

فتاويتخص رمضان وصلتني وحبيت اشاركم اياها واتمنا ماتكون مكرره واسال الله فيها الفائده لي ولكم



ظهرت عندنا في الأردن عادة جديدة وانتشرت كثيراً ، وهي تعليق الهلال والنجمة المضاءة بالكهرباء على واجهات المباني والشرفات ، احتفالا بشهر رمضان المبارك ، وطيلة الشهر ، فهل يجوز ذلك أم فيه إسراف وتقليد لشجرة الميلاد التي يزينها النصارى شهر ديسمبر ؟ وهل جهل الناس يعذرهم ؟.


الحمد لله


أولاً :

لا نرى حرجاً من إظهار الزينة بالفوانيس وغيرها ابتهاجاً بدخول الشهر المبارك شهر رمضان ، لكن ينبغي مراعاة عدة أمور ، منها :

1. عدم اعتقاد أنها عبادة ، بل هي من الأمور العادية المباحة .

2. عدم الإسراف في شراء هذه الزينة بأثمان باهظة .

3. أن لا يوجد في هذه الزينة صور لذوات الأرواح ، أو أن يكون فيها معازف.

4. تجنيب المساجد مثل هذه الزينة ، لأن ذلك يشغل المصلين .

وقد سئل علماء اللجنة الدائمة :

تجري عادة في بعض المساجد في أيام الفطر وفي غيرها من أيام المناسبات الدينية هي تزيين المساجد بأنواع وألوان مختلفة من الكهرباء ، والزهور ، هل يجيز الإسلام هذه الأعمال أو لا ؟ وما دليل الجواز والمنع ؟ .

فأجابوا :

" المساجد بيوت الله ، وهي خير بقاع الأرض ، أذن الله تعالى أن ترفع وتعظَّم بتوحيد الله وذكره وإقام الصلاة فيها ، ويتعلم الناس بها شئون دينهم وإرشادهم إلى ما فيه سعادتهم ، وصلاحهم في الدنيا والآخرة بتطهيرها من الرجس والأوثان والأعمال الشركية والبدع والخرافات ، ومن الأوساخ والأقذار والنجاسات ، وبصيانتها من اللهو واللعب والصخب وارتفاع الأصوات ، ولو كان نشد ضالة وسؤالاً عن ضائع ، ونحو ذلك مما يجعلها كالطرق العامة وأسواق التجارة ، وبالمنع من الدفن فيها ، ومن بنائها على القبور ، ومن تعليق الصور بها أو رسمها بجدرانها إلى أمثال ذلك مما يكون ذريعة إلى الشرك ، ويشغل بال من يعبد الله فيها ، ويتنافى مع ما بنيت من أجله ، وقد راعى النبي صلى الله عليه وسلم ذلك ، كما هو معروف في سيرته وعمله ، وبيَّنه لأمته ليسلكوا منهجه ويهتدوا بهديه في احترام المساجد وعمارتها بما فيه رفع لها من إقامة شعائر الإسلام بها ، مقتدين في ذلك بالرسول الأمين صلى الله عليه وسلم ، ولم يثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه عظَّم المساجد بإنارتها ، ووضع الزهور عليها في الأعياد والمناسبات ، ولم يعرف ذلك أيضاً من الخلفاء الراشدين ، ولا الأئمة المهتدين من القرون الأولى التي شهد لها رسول الله صلى الله عليه وسلم بأنها خير القرون ، مع تقدم الناس ، وكثرة أموالهم ، وأخذهم من الحضارة بنصيب وافر ، وتوفر أنواع الزينة ، وألوانها في القرون الثلاثة الأولى ، والخير كل الخير في اتباع هديه صلى الله عليه وسلم ، وهدي خلفائه الراشدين ، ومن سلك سبيلهم من أئمة الدِّين بعدهم .

ثم إن في إيقاد السرج عليها ، أو تعليق لمبات الكهرباء فوقها ، أو حولها ، أو فوق مناراتها ، وتعليق الرايات والأعلام ، ووضع الزهور عليها في الأعياد والمناسبات تزييناً وإعظاماً لها : تشبهاً بالكفار فيما يصنعون ببيَعِهم وكنائسهم ، وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن التشبه بهم في أعيادهم وعبادتهم " انتهى .

" فتاوى إسلامية " ( 2 / 20 ، 21 ) .

وإذا كانت الإضاءة التي في المسجد كافية لتنويره لم يكن للزيادة التي لا فائدة فيها فائدة مشروعة ، وينبغي صرف ذلك في غيره .

" مجموع فتاوى ابن تيمية " ( 31 / 206 ) .

ثانياً :

وننبه إلى أن " اتخاذ الهلال أو النجمة شعاراً للمسلمين : لا أصل له في الشرع ، ولم يكن معروفاً في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ولا عهد خلفائه الراشدين بل ولا في عهد بني أمية ، وإنما حدث بعد ذلك ... وعلى كلٍّ فالشعارات والرايات لابد وأن تكون موافقة للشرع ، وحيث إنه ليس هناك دليل على مشروعيتها : فالأحرى ترك ذلك ، وليس الهلال ولا النجمة شعاراً للمسلمين ، ولو اتخذه بعض المسلمين " .

وقد سبق بيان هذا في جواب السؤال رقم ( 1528 ) فلينظر .

والله أعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن معجل
مشرف العطيفي للجوالات العام
مشرف العطيفي للجوالات العام
ابن معجل


ذكر عدد الرسائل : 229
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 24/07/2008

تعليق الهلال والنجمة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعليق الهلال والنجمة   تعليق الهلال والنجمة Emptyالإثنين أغسطس 25, 2008 9:54 am

مشكور على التنبيه


وجزاك الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عطيفي
مشرف العطيفي للمواضيع العامة
مشرف العطيفي للمواضيع العامة
عطيفي


ذكر عدد الرسائل : 139
تاريخ التسجيل : 01/08/2008

تعليق الهلال والنجمة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعليق الهلال والنجمة   تعليق الهلال والنجمة Emptyالأربعاء أغسطس 27, 2008 2:18 pm

شكرا لك أخوي محمد على الموضوع المميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القناص
مشرف العطيفي للمواضيع المحذوفه
مشرف العطيفي للمواضيع المحذوفه
القناص


ذكر عدد الرسائل : 14
تاريخ التسجيل : 27/07/2008

تعليق الهلال والنجمة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعليق الهلال والنجمة   تعليق الهلال والنجمة Emptyالخميس أغسطس 28, 2008 1:45 pm

شكرا لك على المرووووووووور المميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعليق الهلال والنجمة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتــدى قبيلــة آل عطيف :: العطيفي للشريعة والحياة-
انتقل الى: